جدول المحتويات

متطلبات الاعتراف بالتوقيع الرقمي

يتطلب اجراء التوقيع الرقمي والتحقق منه ليعتبر مقبولاً قانوناً إجراءات محددة من جانب الموظف الذي يوقع الوثيقة (يشار إليه فيما بعد بالموقِّع)، والموظف الذي يتلقى/يقرأ الوثيقة (يشار إليه فيما بعد بالمستلم).

مسؤوليات الموقِّع

مسؤوليات المستلم

التحقق من صحة التوقيع الرقمي على الوثائق الإلكترونية

ملاحظة: لتحقيق إمكانية تحقق من التوقيع طويلة الأمد LTV (حتى بعد انتهاء صلاحية الشهادة الرقمية المرتبطة بمفتاح التوقيع) يجب تخزين البيانات التالية ضمن الوثيقة الموقعة:

  • الشهادة الرقمية المرتبطة بمفتاح التوقيع
  • كامل الشهادات في سلسلة الثقة وصولاً للشهاة الجذر
  • بيانات التحقق من حالة الإلغاء (مثلاً جواب المستجيب ocsp)
  • بيانات وقت التوقيع بشكل موثوق (جواب خدمة الختم الزمني tsa)

التحقق من صحة التوقيع الرقمي على الوثائق المطبوعة (الورقية)

يمكن اتباع الإجراء التالي على سبيل المثال: